الرافتينج والكاياكس – هل تعرف كيف تقودها؟ 

سر صغير لشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك
24/06/2017
رحلتي إلى دبي وأبو ظبي – الجزء 6
30/06/2017
Show all

الرافتينج والكاياكس – هل تعرف كيف تقودها؟ 

في أحد الأيام، كنت مع العائلة في رحلة والتي تضمنت فعالية قوارب الكاياك.

أدهشتني كمية المجموعات والأشخاص الذين كانت تجربتهم عبارة عن ارتطام دائم بجوانب النهر دون أي سيطرة على الكاياك

وبما ان هذه من أمتع الفعاليات الرياضية في نظري، لذلك قررت أن أكتب هذه المقالة للفائدة .

أستطيع القول وبكل تواضع اني أستطيع أن اسيطر على الكاياك بطريقة شبه كاملة. بل اني ازيد من المتعة في هذه الفعالية من خلال أن اتحدى نفسي بأن لا ارتطم بالجوانب إطلاقا.

هناك قواعد أساسية استعملها في التعامل مع القارب انشرها هنا. طبعا لست مختصا ولا أمارس هذه الرياضة بشكل احترافي ولكن هذه القواعد مبنية على تجربتي الشخصية:

  • من يسيطر على القارب هو من يجلس في الخلف. هذه بلا شك اهم قاعدة هنا. فضربة واحدة بالمجداف وانت جالس في الخلف قد تعدل عشرة من ضربات من يجلس في الامام
  • التجديف يكون انجع عندما تضع المجذاف بشكل عامودي في الماء وليس بشكل مائل
  • في التجديف “العادي”(استمر في القراءة لتعرف ما هو الغير عادي)، اذا اردت الالتفاف نحو اليمين، عليك ان تجدف من الناحية اليسار. والعكس صحيح
  • هناك نوع آخر من التجديف يسمح بالالتفاف بسرعة مع خفض السرعة. يكون ذلك من خلال وضع المجداف في نفس الجهة التي تودون الالتفاف إليها ومن ثم، إما:
  1. تثبيت المجداف بقوة بشكل عامودي بحيث يصبح المجداف عبارة عن محور التفاف (مثل محور الباب)
  2. او ان تجدف بشكل عكسي اي وضع المجداف نفس الجهة ومن ثم تحريكه من الخلف إلى الأمام. الالتفاف يكون سريع جدا في هذه الحالة.

أدعوكم إلى تجربة هذه القواعد في رحلاتكم القادمة والى تحدي انفسكم بعدم الارتطام قدر المستطاع. ستجدون ان التجربة ممتعة جدا وأنكم قمتم باروع تمرين لعضلات ظهركم أثناء ذلك 🙂

اذا قمتم بهذا التحدي أو عندكم قواعد أخرى أو ملاحظات، ارجو أن تذكروها في التعليقات أدناه مشكورين.

كريم
كريم
مدمن على افادة الآخرين بالمعلومات القيمة. أفكر دائما كيف يمكنني تحسين الواقع ابتداء من نفسي ثم من حولي ثم في المجتمع والعالم أجمع. أنشأت مدونة عالم كريم لاستكشاف نفسي وهواياتي المتعددة ومنها السفر الى البلاد المختلفة والتعرف على ثقافاتهم ومجتمعاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *