رحلتي إلى دبي وأبو ظبي – الجزء 9 والأخير

رحلتي إلى دبي وأبو ظبي – الجزء 8
06/08/2017
فيديو: كيف تستخدم تطبيق وموقع TripAdvisor لتجد افضل الأماكن والأنشطة السياحية
10/09/2017
Show all

رحلتي إلى دبي وأبو ظبي – الجزء 9 والأخير

اهلا بكم مجددا مع هذه السلسلة وهذه المقالة الأخيرة فيها والتي سرد لليوم الأخير من الرحلة.
لا زلنا في ابو ظبي وبعد نوم طويل في أعقاب اليوم السابق الحافل بالإثارة والذي احتجت إلى ثلاث مقالات لتغطيته(الأجزاء الثلاثة الأخيرة في السلسلة)،  غادرنا فندق “رمادا داونتاون ابو ظبي” وبدأنا يومنا الذي سنحتاج في نهايته للعودة إلى دبي لمغادرة الإمارات في ساعات الصباح الباكرة جدا.

توجهنا بعد الافطار نحو مدينة مصدر التي تبعد11 كم عن مدينة أبو ظبي.

مدينة مصدر هي مدينة نموذجية تم التخطيط لتكون نموذجا للمدينة المستقبلية الخضراء اي التي تعتمد على مصادر الطاقة البديلة وطرق البناء المستدامة.

فمثلا، التخطيط يشمل حائطا خارجيا لا يسمح لدخول السيارات العادية إلى المدينة وانما يكون السفر في المدينة نفسها بواسطة مركبات تعمل بالكهرباء فقط .

مركبات الحركة الشخصية السريعة PRT Personal Rapid Transit


بدأ البناء في سنة 2006، وبحسب التخطيط فإن المدينة ستكون  مساحتها 6كم مربع وكان من المخطط انتهاء بنائها في سنة 2014 تقريبا.

الا انك عندما تصل إلى هناك سترى أن هذه الخطة لم تتحقق. فالأزمة الاقتصادية العالمية الأخيرة كان لها تأثير عظيم على المشروع ولذلك فقد تغير موعد إنهاء المشروع تدريجيا إلى سنة 2030!!!

فعندما تصل الى الجزء الخارجي من المدينة سترى أن المكان لا زال يبدو من الخارج كمجمع تجاري ضخم ما زال قيد الانشاء. ولكن تتحسن الأمور عند الوصول إلى الداخل.

تم تصميم المدينة بشكل عصري وتم اعتماد تصاميم وتقنيات تتيح العيش داخل المدينة مع اعتبار للحفاظ على البيئة. فمثلا تم إحاطة المدينة بجدران من القرميد(terracotta)  وتظهر المدينة من الخارج على شكل مكعب. ومن المفروض أن تكون درجة الحرارة في شوارعها ما بين 15 إلى 20 درجة مئوية وذلك باعتماد تقنيات معمارية تساعد على  استنشاق المدينة للهواء من الخارج وتمريره في الشوارع على شكل نسمة باردة؛ فارق كبير بالنسبة للحرارة الصحراوية في الخارج.


تجدون في المدينة اليوم جامعة مصدر للعلوم والتكنولوجيا وكذلك مكاتب لبعض الشركات والمؤسسات التي تعنى بالطاقة البديلة والتي تدعم المشروع وتستمثر فيه مثل شركة سيمنس العالمية  والوكالة العالمية للطاقة المتجددة.

هذا مكان جميل نسبيا ومثير للإعجاب نوعا ما، ولكن لا يمكنني أن انصح به صراحة الا لمن يهتم كثيرا بمواضيع الطاقة البديلة او لمن زار كل الأماكن الأخرى في ابو ظبي ويريد قضاء ساعتين في المنطقة.

اترككم مع بعض الصور الجميلة للتصميم المعماري هناك.

خرجنا من مدينة مصدر وكان علينا قضاء بعض الساعات قبل السفر إلى دبي فذهبنا إلى مجمع ياس التجاري لتناول الغداء.

واجهة أعجبتني لأحد المحلات

عدنا في المساء إلى دبي وذهبنا إلى مجمع الإمارات مجددا(ذلك الذي فيه سكي دبي) لأنه قيل لنا انه يتوفر في أحد المحلات كتاب كنت أبحث عنه.

الكتاب اسمه Strength Finder 2.0، اي كاشف القدرات، ونصح به سكوت دينسمور وهو الشخص الذي كان أحد الأسباب الرئيسية من وراء إنشاء هذه المدونة.

سأذكر هنا التلخيص الذي كتبته عن الكتاب لأني اعتقد انه مهم:

المحور المركزي في الكتاب: أغلب الناس يركزون على معالجة نقاط الضعف لديهم بدل أن يركزوا على تقوية نقاط القوة.

هذا الكتاب جاء بعد 40 سنة من الأبحاث

من بين 10 ملايين شخص تم سؤالهم، فقط الثلث يوافقون بشدة على الجملة “في عملي، لدي الفرصة بأن أعمل افضل ما أستطيع القيام به كل يوم”

عندما تم سؤال 1000 شخص من بين الذين أجابوا بأنهم “لا يوافقون” او “لا يوافقون بالمرة” على الجملة السابقة، لم يعبر اي منهم على اي اتصال عاطفي بعمله.

تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين لديهم الفرصة بأن يركزوا على نقاط القوة، عندهم 6 أضعاف الاحتمال بان يكونوا ملتزمين في عملهم و3 أضعاف الاحتمال بان يبلغوا عن كونهم يعيشون حياة  ممتازة بشكل عام.

تعامل المدير مع الموظفين:

اذا كان المدير يتجاهل الموظف، فإن الاحتمال بأن يكون الموظف غير ملتزما وبشكل متعمد هو 40%

اذا كان المدير يركز على نقاط الضعف، فإن الاحتمال ينخفض إلى 22%

اما اذا ركز المدير على نقاط القوة، فإن الاحتمال يكون 1%!!!

هذا يعني ان تركيز المدير على تقوية نقاط الضعف افضل من التجاهل ولكن العجب هو كم ان وجود مدير يركز على تقوية نقاط قوة الموظف، يقلل من احتمال شعور الموظف بالتعاسة في عمله.

تم تقسيم القدرات بشكل عام إلى 33 قدرة أو قوة، وإنشاء استبيان يساعد على تحديد أقوى القدرات عند كل شخص عند الإجابة عليه.

مثال للقدرات: المسؤولية، تفعيل الآخرين، التحليل، التنافس، التحليل…

هناك قسم في الكتاب يشرح كل واحدة من هذه القدرات، ويعطي أمثلة لاشخاص عندهم هذه القدرة وكيف يكون حديثهم، نصائح لمن يتميزون بهذه الفترة، وايضا نصائح لكيفية التعامل مع اشخاص من حولك عندهم هذه القدرة.

اهم ما في الكتاب انه يحتوي على كلمة سرية تتيح الدخول إلى موقع خاص  بالكتاب والذي يوجد فيه استبيان يساعد القارئ على اكتشاف أقوى 5 قدرات عنده من خلال الإجابة على 180 سؤال تقريبا خلال 30 دقيقة حيث يكون كل سؤال عبارة عن جملة معينة واجوبة تعبر عن مدى موافقتك أو عدم موافقتك على الجملة .

عند الانتهاء من الامتحان يتم تحليل الأجوبة عن طريق الموقع وتحصل على قائمة أفضل 5 قدرات لديك ولذلك تكون قد عرفت نفسك أكثر وبشكل رسمي وعلمي.
في الطريق إلى المطار ذهبنا إلى محطة الوقود وجربنا ما معنى أن يكون الوقود رخيصا جدا! ليتر الوقود سعره اقل من 2 دولار، اي تقريبا نصف دولار!

كان لا بلد من إلتقاط صورة للحدث ?

لينا تقرأ قصة العم توم في الثانية والنصف صباحا ونحن في انتظار التشك إن . يا ليتها تقرأ دائما هكذا ?

وهكذا انتهت رحلتنا الى الإمارات العربية المتحدة والتي كانت على مدار 6 أيام رائعة جدا شعرنا فيها لاول مرة انه من الممكن لدولة عربية أن تكون مرتبة، نظيفة، منظمة، وتستثمر في الإنسان.

هل نود العودة إلى هناك؟ الجواب: طبعا!!!!

ارجو ان تكونوا قد استمتعم بسلسلة المقالات هذه وارجو ان تكتبوا تعليقاتكم في أسفل الصفحة. اي تعليقات لتحسين المدونة أو لمواضيع تودون القراءة عنها تساعدني جدا أيضا.

إلى اللقاء في المواضيع القادمة إن شاء الله ???

دمتم برعاية الله

يرجى النقر هنا لمعاينة المقالات الأخرى في “سلسة رحلتي الى دبي وأبو ظبي”

كريم
كريم
مدمن على افادة الآخرين بالمعلومات القيمة. أفكر دائما كيف يمكنني تحسين الواقع ابتداء من نفسي ثم من حولي ثم في المجتمع والعالم أجمع. أنشأت مدونة عالم كريم لاستكشاف نفسي وهواياتي المتعددة ومنها السفر الى البلاد المختلفة والتعرف على ثقافاتهم ومجتمعاتهم.

6 Comments

  1. يقول هيام المصري:

    شكرا على هذه المقالات القيّمة..
    انا في اطار التحضير لزيارة دبي في الفترة القادمة ومقالاتك زادت حماسي للضعف.

  2. يقول اسراء كريِّم:

    Wow? عنجد نيالكو على هيك فرصة لتجربة هيك رحلة
    كثير استمتعت وانا اقرا لدرجة قريت كل المقالات من 1 ل 10 ومش مصدقة انه ممكن يكون هيك اشي بالعالم واحنا نقدر نوصل اله! للاسف نحن لا نملك جوازات المانية ولا فلسطينية لهيك بطلعلنا بس نحلم ونتخيل هيك اماكن…عنجد نيالكووو وانا في انتظار مقالات جديدة مثل هيك بس بدول اللي منقدر نصلها ونجرب مثلكو?

    • يقول كريم:

      شكرا لك اسراء على المشاركة. انا سعيد جدا بأن السلسلة قد نالت اعجابك وهذا يشرفني ويشجعني على كتابة المزيد.
      قد تكون عندك امكانية للسفر من خلال جواز سفر فلسطيني مؤقت يمكن استصداره لفلسطينيي 48.
      شكرا مجددا ?

  3. يقول عمر مصاروة:

    كريم, هذه كانت سلسلة جدا رائعة مع معلومات وتجارب قيمة جدا.
    جميع الدول التي سافرت عليها شخصيا كانت اجنبية, لكن بعد هذه الصور والتجارب وقولك
    “… من الممكن لدولة عربية أن تكون مرتبة، نظيفة، منظمة …” اصبحت جدا متشوّق لزيارة هذه الاماكن العربية الراقية.
    في انتظار مقالات وابداعات جديدة!

    • يقول كريم:

      شكرا جزيلا اخي عمر على التشجيع وسعيد انك استمتعت بالسلسلة ?
      فعلا، هذه الرحلة اعطتنا نوعا من الأمل بالنسبة لباقي الدول في هذه المجالات.
      بالتوفيق في السفر إلى هناك ?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *